إنجازات علمية

 للأكاديميك الدكتور سليم سعد Academic Dr.Prof.Salim Saad

 

Achievements   حتى ك2    2010    

 

Works- أعمال

 

                                                  Home Page    Researches  CV Drsaad   Contact Us   

1 - قام البروفسور الدكتور سليم سعد مع الزميل الدكتور إيليا فرنسيس بفتح شعبة التربية الموسيقية في كلية التربية - في الجامعة اللبنانية في العام  1996

2 - للدكتور سليم سعد إنجازات علمية أهمها :

1  أول من تجرأ على البحث في أداءات و فنون الصوت البشري وخاصة غير الموسيقية منها ، و ذلك منذ القرن الثالث عشر م. حتى اليوم بنتائج علمية و إبداعات خاصة  كتب عنها أساتذة و دكاترة في الوسائل الإعلامية ( كتاب : " كلمات في كتاب الصوت البشري " ) - كتاب:"ألصوت البشري آلة عبقرية " للدكتور سليم سعد ، نشر جزئياً في العام 1998 ونشر و سجل في وزارة الإقتصاد ببراءة أثر علمي و أدبي في العام 2000 .

 

2  أول من اكتشف حقيقة موهبة السمع الموسيقي لكل إنسان عكس المفهوم العالمي حتى اليوم القائل بأن هناك موهوبين بالسمع الموسيقي وغير موهوبين به . ولهذا الإنجاز نتائج تطبيقية أكاديمية منجزة . ( كتاب " ألصوت البشري آلة عبقرية " ص 196 ( ألسمع الموسيقي  الجاهز والسمع الموسيقي المغبون )

 

3  أول من اخترع نظاماً تدوينياً للصوت البشري بأداءاته غير الموسيقية تحت عنوان :  

 " نظام سليم سعد للتدوين الصوتي غير الموسيقي " ( كتاب " ألصوت البشري آلة عبقرية " ص 216 ) و هو مطبق اليوم في الصفوف العليا لدراسة الصوت البشري  .

 

4  أول من طرح تسميات عناوين لمواضيع بحثية علمية جديدة عالمياً على مستوى الدكتوراه و ما فوق في الصوت البشري و أهمها:

أ ) - " أللحن اللغوي الصوتي و مواقع تنغيمه الأساسية "

ب ) " من الغناء إلى كافة أنواع التعبير الصوتي بالبحث و المقارنة "

ج ) " مذاهب الموسيقى العصرية و الأكثر قدماً على طريق بحث الصوت و حيثياته "

د ) " أنظمة التدوين الصوتي و الموسيقي منذ أقدم العصور حتى اليوم "

هـ ) " ألصوت البشري أساس المعايير في تقييم الآلات الموسيقية "

( كتاب " الصوت البشري آلة عبقرية " ص  297 )

 

5  أول من نشر كتاب بعنوان " آلة الكمان ماضيها و حاضرها " في العالم العربي في العام 1987

 

6  أول من نشر و شرح و ناقش االبحث العلمي العالمي للمؤلفين الإثنين : يواكيم وموزير في كتاب " آلة الكمان ماضيها و حاضرها " ص 79 حيث يتم شرح " ألنصف كوما الكروماتيكية الضائعة " ( The lost Chromatic Half-Coma  )

 

جرت عمليات نقل علمي و اقتباس عن أبحاثه دون ذكر اسمه أهمها : كتاب " ألغناء الشرق عربي " لمُعِدَّتِه لور عبس الحداد ، و ذلك في المقدمة بتوقيع الوليد غلمية ، و هو من منشورات المعهد الوطني العالي للموسيقى في العام 20055 .

8  مخترع فن " سينمسرح " ( سينياتر ) Cineatre ، في العام 2007 و قام بعرض منه في اليوم العالمي للمسرح في الجامعة اللبنانية ومسرح مونو بيروت Monnot  في العامين 2007 و 2008 و ذلك بمثابة الفنون التجريبية الحديثة و هو فن أداء حي مع المصور لذات الممثلين ( مرفق شرح عنه مما نشر في الإعلام ) .

 

9  أول من حصر الأصوات البشرية في ثلاث فئات بدل العشرات في القرون الوسطى و هي : ألصوت الجاف Voix Mate ( بالفتحة الكبرى للحلق و الزفير ) ، ألصوت اللامع Voix Brillante ( بالفتحة الوسطية للحلق و الزفير ) و الصوت الزامر Voix Klaxonnante ( بالفتحة الصغرى للحلق و الزفير مع إشراك الخيشوم ) ، و أهمها هذا الأخير الصوت الشرقي الأصيل الذي ما  زال حياً بفضل الترتيل القرآني و الغناء العربي الطربي الكامل . و بالمزج النسبي بين هذه الأنواع يمكن تركيب آلاف الأنواع من الأصوات ، و هذا يرفع علم الصوت البشري إلى مستوى علم الألوان الذي يرتكز على ثلاثة ألوان أساسية و منها  و بمزجها النسبي تنشأ آلاف الألوان .

 

10 كل الإنجازات المذكورة هي مطبقة بحسب أساليب و مناهج وضعها الدكتور سليم سعد خصيصاً لها و هي ميدانية الإنماء في صفوفه الجامعية و مختلف المؤسسات الإعلامية المرئية و المسموعة على أن تصل ، كإبداع جديد ، إلى مناهج المدارس و المؤسسات التربوية و التعليمية العالية وكافة مواقع التواصل مع الناس  في كل البلدان العربية و العالمية .

11 - منذ عشرين عاماً طرح الدكتور سليم سعد مشروع تأسيس اختصاصات جديدة لأداءات الصوت البشري أهمها " ألمسموع اللغوي " الذي يشمل الغناء ، قراءة نشرات الأخبار ، الدوبلاج ، التمثيل الصوتي ، ألمشهدية الصوتية Radio Spetacle ، و منذ حوالي خمس سنوات نشأت في الولايات المتحدة الأميركية و إنجلترا معاهد متخصصة في تعليم الغناء و الكلام " Singing and Speech " و أهم هذه المعاهد Guild Hall Institute في إنجلترا .

12 - صدر له في شهر أيار من العام 2016 " ألكتاب الموسوعي في الموسيقى و فن المسموع في لبنان و العالم " من 680 صفحة يطرح مواضيع جديدة و يعطي نتائج جديدة لكل الباحثين في العالم و بشكل خاص يتناول  المواضيع التالية :

 - ألمناهج التربوية و توصيف مواد التخصص في التربية الموسيقية

 - نشوء آلة الكمان من سلفها الرباب و أصل الصوت ، في الزمان و المكان ، من إحتكاك شعر الخيل على الوتر الجلدي أو المعدني أوغيره

 - آلة المجوز اللبنانية المشرقية و جكالية الصوت المزدوج في الشرق و عدمها في الغرب Duosson

 - إزدواجية الوتر في آلة العود و أشباهه من الآلات الشرقية الوترية النقرية

 - ألعلاج بالموسيقى بالأصوات الفوقية Overtones التي لا تسمعها الأذن بل تدخل الجسم البشري 

 - ألتخصص بالموسيقى و المهنة الموسيقية و النقابات الفنية في لبنان

 - جمعية المؤلفين و الملحنين و حقوق الملكية الفكرية و الأدبية و الفنية للفرد و للشعوب التي صنعت حضاراتها

 - ألعولمة ين سيئاتها و حسناتها و مواجهتها و التكيف معها دون خسارات حضارية

 - كشف سر وسطى زلزل و السلم الموسيقي الزلزلي

 - ألإيقاع السداسي المشترك بين لبنان و محيطه المشرقي من ناحية و اليونان القديم من ناحية أخرى ، و قد كتب هوميروس في القرن السابع ق.م. " ألألياذة " على هذا الإيقاع Hexameter و علاقة 

    دبكة " ألجوفية " لدى الموحدين الدروز بهذا الإيقاع و بالفن اليوناني السداسي الوزن

 - تصنيف الموسيقى كفن أول يليها فن الرسم ثم النحت ثم فن الرقص ثم المسرح ثم الأوبرا و أخيراً الفن السابع أي فن السينما

 - إبتكار قواعد جديدة للجلوس في الأوركسترا تحليلاً و تفسيراً لقائد اوركسترا العالمي الأول " هيربرت فان كارايان " Herbert Van Karayan

 - يتضمن الطبعة الثانية المصححة من كتاب " ألصوت البشري آلة عبقرية " الصادر في أيار من العام 2000